منتدى الروان

للا سره
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 خلطات لتطويل الشــ ع ــر وتكثيفه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهد الملكه
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 27/06/2007

مُساهمةموضوع: خلطات لتطويل الشــ ع ــر وتكثيفه   السبت يونيو 30, 2007 7:32 pm





العناية بالشعر ...

معلومات أساسية عن الشعر قشرة الرأس تكرار الشامبو
العناية بالشعر بعد السباحة علاج قشرة الرأس صبغ الشعر
تساقط الشعر الشعر الدهني فحص الحساسية قبل الصبغة
اسباب تساقط الشعر علاج تساقط الشعر تقصف الشعروعلاجة

معلومات أساسية عن الشعر :
- شعر الإنسان جزء لا يتجزأ من جلده تنتجه بعض خلايا البشرة المتخصصة وتسمى (جذر) أو (جريب) الشعر.
- يتم تزييت الشعر بواسطة مادة زيتية تفرزها الغدد الدهنية التي تصب محتوياتها في كيس الشعر عبر قناة تصل بينها وبين جذر الشعر.
- تتكون جذور الشعر قبل ولادة الإنسان ولا تتكون أي جذور جديدة بعد الولادة عدد جذور الشعر تحدده عوامل الوراثة . شعر الرأس مثلاً يتراوح عدده بين 80 و 120 ألف شعرة .
- أن الجزء الحي الوحيد من الشعرة هو جذورها المدفون في باطن الجلد ، فبعد تكون الشعرة تموت خلاياها وتتقرن ، إذن فالجزء من الشعرة الذي تراه أعيننا وتلمسه أيادينا ميت لا حياة فيه .
- أن متوسط نمو شعر الرأس يبلغ حوالي سنتيمتر واحد شهرياً .
- شعر الإنسان ينمو ثم يتساقط وينمو شعر بديل عنه وهكذا .

- تمر الشعرة بثلاث مراحل :

1. مرحلة : النمو …مددتها على الرأس تتراوح بين 2 و 6 سنوات.
2. مرحلة الراحة … يتوقف خلالها الشعر عن النمو .
3. مرحلة التساقط … تنفصل خلالها الشعرة عن جذرها وتسقط .
- تختلف مدة مرحلة النمو من إنسان لآخر بشكل كبير ، واختلافها يحدد طول شعر هذا الإنسان ، فالمرأة التي تكون مدة نمو الشعر عندها طويلة جداً 5-6 سنوات قد يصل شعرها إلى حدود الخصر ، أما تلك التي تقصرعندها فترة نمو الشعر ( سنتين أو ثلاثا ) فلن يتعدى طول شعرها 20 سنتيمترا ، هذا الاختلاف في طول النمو تحدده عوامل الوراثة ولا يمكن تعديله أو تغييره .
قشرة الرأس Dandruff:
قشرة الرأس حالة شائعة جداً حتى إن البعض قد لا يعتبرونها حالة مرضية ، وكثيرون هم الذين يعانون قشرة الرأس ولكن الأمر لا يصل بهم إلى حد الشكوى إلا إذا ظهرت القشرة بشكل واضح على الشعر والثياب أو أحدثت الحكة .
وحتى الماضي القريب كان يظن إن القشرة ببساطة هي نتيجة تسارع في نمو خلايا بشرة جلد الرأس دون أن يعرف سبب هذا التسارع . أما اليوم فلقد ثبت بالدليل العلمي إن سبب قشرة الرأس هو تكاثر نوع من الخمائر Yeasts يدعى Pityrosporum Ovale على فروة الرأس .أول الصفحة
علاج قشرة الرأس : إن استعمال الشامبو بشكل دوري ومتكرر هو الحل الأفضل لقشرة الرأس ، والشامبو العادي قد يسيطر على حالات القشرة البسيطة لكن معظم الحالات تتطلب استعمال الشامبو الطبي .
أن معظم أنواع الشامبو الطبي تحتوي على مواد تعمل على التقليل من تسارع نمو خلايا البشرة من مثل السيلينوم Selenium وحامض السليسليك Salicylic Acid والسلفر Sulfur والقطران Coal والزنك بيريثيون Zinc Pyrithione ، أما مادة االكيتوكونازول Ketoconazole الموجودة في شامبو بيزورال Nizoral فتعتبر المادة الأمثل في علاج قشرة الرأس وذلك لقدرتها على مكافحة الخمائر المسببة للقشرة . ولأفضل النتائج ينصح بإبقاء الشامبو على الشعر وفروة الرأس مدة خمس دقائق قبل غسله .أول الصفحة
الشعر الدهني :
سبب الشعر الدهني هو زيادة نشاط الغدد الدهنية المتصلة بأكياس الشعر في باطن الجلد . وحتى يومنا هذا لا يوجد أي علاجات خارجية تقلل من نشاط هذه الغدد ،ومع الأسف فأننا نجد بعض المستحضرات تدعي القدرة على القضاء على دهنية الشعر ولكن الحقيقة هي أن كل ما تفعله هو إزالة الزيت عن الشعر وسطح الجلد بشكل مؤقت .
أن الطريقة العلمية الوحيدة للتجفيف من دهنية الشعر هواستعمال الشامبو بأكياس دوري ويومي إذا لزم الأمر ، فتكرار الشامبو غير مؤذً على الإطلاق ولا يؤدي إلى تساقط الشعر . (أنظر تكرار الشعر )

استعملي شامبو خاصاً بالشعر الدهني واتركي رغوة الشامبو على الشعر حوالي خمس دقائق قبل شطفه .

إذا رغبت في استعمال ملطف او بلسم للشعر بعد الشامبو فتأكدي من كونه خالياً من الزيوت Oil Free.

تذكري أن الشعر القصير يجعل عملية الشامبو سهلة ، بالإضافة إلى أن الشعر الحامل للدهون تكون كميته أقل

في بعض الحالات النادرة قد يكون سبب الشعر الدهني بعض امراض العدد التي تسبب زيادة إنتاج الهرمون الذكري . أن تشخيص هذه الحالات وعلاجها يكون عن طريق الطبيب المختص ..أول الصفحة


تقصف الشعر وعلاجه :

q تقصف الشعر ينتج عن : -
- المبالغة في تمليس الشعر أو تجعيده .

q علاج تقصف الشعر :

هناك / مع الأسف العديد من المستحضرات التي تدعي علاج تقصف الشعر ، ولكن كل ما تفعله هذه المستحضرات هو عمل مفعول " الغراء " لبضع ساعات أو أيام فقط يعود بعدها الشعر للتقصف من جديد ( لا سبيل لإعادة لصق ما تقصف ) . الحقيقة أن الحل الوحيد هو قص الجزء المتقصف من الشعر بشكل دوري وكلما دعت الحاجة . وعليك تجنب الأسباب المؤدية 'إلى تقصف الشعر ،، وتذكري انه كلما كان شعرك طويلاً تطلب عناية أكبر وبالتالي زادت مدة تعرضه لكل مسببات التقصف التي ذكرنا ..

وإليك بعض النصائح :


تكرار الشامبو :


إن مدى تكرار الشامبو يختلف من إنسان لآخر ، فالبعض قد يحتاج لاستعمال الشامبو يومياً والبعض الآخر ريما أسبوعيا . هذا الأمر سيدتي يعتمد على الآتي :
- مدى دهنية شعرك
- نشاطك اليومي
- البيئة التي تعيشين فيها
- تسريحتك المعتادة
- وجود مشاكل جليدية في فروة الرأس


فإذا كان شعرك دهنيا تمارسين الرياضة بشكل يومي وتعيشين في مدينة ملوثة فأنتِ تحتاجين لاستعمال الشامبو يوميا . أما إذا كان شعرك من النوع الجاف توفر المكيف في المنزل أو مكان العمل فالشامبو مرة أو مرتين في الأسبوع يكون كافيا .


بوجه عام ، عندما يفقد شعرك لمعانه وجاذبيته ، أو إذا أحسست بالحكة في جلدة الرأس فهذا يعني أن وقت الشامبو قد حان .
و'لمي أن تكرار الشامبو لا يسقط الشعر ، كل ما في الأمر أن عملية الشامبو المتكررة قد تضر بالشعر الشديد الجفاف ، وتمشيط الشعر بالفرشاة والشد عليه قد يكسره ويقطعه فيظن البعض خطأ أنه تساقط في الشعر ..



الدليل الكامل للعناية بالجلد والشعر والأظافر

الدكتور / سميح عفيف البعلبكي

تساقط الشعر .. الأسباب والمسببات وطرق العلاج:


لعل اكثر ما يزعج المرأة ويؤرقها هو رؤية خصلات شعرها تتناثر بكثرة خلال غسله أو أثناء تسريحه والخوف يكبر لديها عندما تنظر إلى رأسها في المرآة وتكتشف أن فروة رأسها باتت تخلو من كثافة الخصلات التي كانت تغطيها وتعطيها الجمال .. وغالباً ما تبدأ العلاج بنفسها دون الوقوف على الأسباب التي أدت إلى تساقط الخصلات .. والأسباب عديدة ومتنوعة بينها ما هو صعب ويحتاج إلى طبيب والآخر عرضي يمكنها مداواته بنفسها شرط أن تعرف السبب الرئيسي للتساقط .

إن كل شعرة في رأسك تمر بمراحل عديدة أثناء حياتها ،تستمر شهرين أو ثلاثة تسقط بعدها الشعرة بشكل نهائي بحيث أن البصيلة الصغيرة التي كانت تغذيها تتيح المجال لنمو شعرة جديدة وبشكل طبيعي فأن%90 من شعرك سوف يكون في طور النمو في أي لحظة مع 10 % في طور التوقف فإذا ترجمنا هذه النسبة إلى أرقام وجدنا أنك تخسرين من 50 إلى 100 شعرة يومياً .. ولكن يجب أن تنتبهي إذا كانت الشعرات التي تعلق في مشطك كثيفة أو عديدة . إذا كان قسم كبير من شعرك يتجاوز النسبة الطبيعية قد توقف عن النمو و بدأ مرحلة التوقف فإنك ستصابين خلال 6 أشهر بظاهرة تتصف التساقط الغزير للشعر .

سيدتي أن استخدامك للشامبو والبلسم المناسب وعمل جلسات العلاج والترطيب المناسبة لحالة شعرك تساعد الشعر وتزيد من قوته ومتانته وبالتالي يصعب تساقطه بسهولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elmostafa.yoo7.com
 
خلطات لتطويل الشــ ع ــر وتكثيفه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الروان :: منتدى المرأه والطفل :: منتدى الموضه والمكياج-
انتقل الى: